هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 1:57 am



آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 1913p76763un4nv2xf4
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29
أنتشرت
في الآونة الأخيرة روايات وأدعية مكذوبة وموضوعة ومنسوبة لرسول الله صلى
الله عليه وسلم سواء كان ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو المنتديات،نحن
ننقلها بحسن نيه لنفيد الاخرين ولا نعلم بأنها كذب والأحرى بالشخص أن
يتحرى صحة الحديث
فعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). رواه مسلم
وهذا ما دفعنى الى بيان تلك الآحاديث والأدعية الباطلة ليتثنى للجميع
معرفتها والحذر من نقلها وساقوم بجمعها قدر استطاعتى وأواليكم بها تباعا ,
وفقنا الله و اياكم لما فيه الخير للامة الاسلامية .


يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 1:57 am

دعـاءٌ يذيب صفائح الحديـد و يُسكن المـاء الجاري ..
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29

حديـثٌ مختـلقٌ موضـوعٌ
أولاً: (نص الحديــث) :

رُوي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال :

(من دعا بهذه الأسماء استجاب اللّه له اللّهم أنت حي
لا تموت وأنت خالق لا تغلب وبصير لا ترتاب وسميع لا تشك وصادق لا تكذب
وغالب لا تغلب وأبدي لا تنفذ وقريب لا تبعد وغافر لا تظلم وصمد لا تطعم
وقيوم لا تنام ومجيب لا تسام وجبار لا تقهر وعظيم لا ترام وعالم لا تعلم
وقوي لا تضعف وعلي لا توصف ووفي لا تخلف وعدل لا تحيف وغني لا تفتقر وحليم
لا تجور ومنيع لا تقهر ومعروف لا تنكر ووكيل لا تحقر وقدير لا تستأمر وفرد
لا تستشير ووهاب لا تمل وسريع لا تذهل وجواد لا تبخل وعزيز لا تذل وخافظ
لا تغفل وقائم لا تنام ومحتجب لا ترى ودائم لا تفنى وباق لا تبلى وواحد لا
تشبه ومقتدر لا تنازع)

الرد
هذا الحديث كذبٌ مفترى على النبي صلى الله عليه
وآله وسلم ، ولا يخلو سندٌ من أسانيده من كذّاب أو وضّاع ، وفي متنه
كلماتٌ ركيكةٌ يتنزه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن مثلها .


وإليكم أقوال العلماء ممن وقفت عليهم :
1-قال الإمام أبو نعيم الأصفهاني في الحلية (8/55-56) :

" هذا حديث لا يُعرف إلا من هذا الوجه وموسى بن يزيد ومن دون إبراهيم
وسفيان فيهم جهالة ومن دعا الله بدون هذه الأسماء بخالص من قلبه وثابت
معرفته ويقينه يسرع له الإجابة فيما دعا به من عظيم حوائجه" .

2-وقال الإمام ابن الجوزي في الموضوعات (3/175-177) :

"موضوع" .

3-وقال الإمام الذهبي في تلخيص الموضوعات (861) :

"وهو مما تشهد قلوب الجهال بوضعه، فضلاً عن الفضلاء".


4-وقال الإمام ابن القيم الجوزية في المنار المنيف (ص45) :

"وهذا وأمثاله مما لا يرتاب من له أدنى معرفة بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكلامه أنه موضوع مختلق وإفك مفترى عليه".

5-وذكره الإمام السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (2/350-352) ونقل كلام ابن الجوزي نقل إقرار من غير إنكار .

6-وذكره الإمام ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة (2/320-321) .

7-ونقل الإمام الملا علي القاري كلام ابن القيم في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة (ص400) نقل إقرار من غير إنكار .

8-وقال الإمام العجلوني في كشف الخفاء :

" موضوع ومختلق مصنوع".

9-وقال الإمام القاوقجي الطرابلسي في اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع (ص121) :
"موضوع" ثم نقل كلام ابن القيم .

10-وقال محدث العصر الألباني في السلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (780) :

"موضوع" .



يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 1:58 am

دعـــاء جبريل عليه السلام
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29
فضل هذا الدعاء : قال رسول الله صلى الله عليه و آله
و سلم نزل علي جبريل و أنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله
تعالى و قلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله
تعالى فيغفر لهم , فقال جبريل ومن أمتك يشهدون لا إله إلا الله و أنك محمد
رسول الله
ويصومون أيام الثلاثة البيض الثالث عشر والرابع عشر و الخامس عشر من كل
شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش و أنا يا محمد بقوة
هذا الدعاء اهبط و أصعد وملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين وهذا
الدعاء مكتوب على أستار الكعبة و أركانها ومن قرأ من أمتك هذا الدعاء يأمن
عذاب القبر و يكون أمينا من يوم الفزع الأكبر و من موت الفجار و غناه عن
خلقه و يرزقه من حيث لا يحتسب وأنت شفيعه يوم القيامة يا محمد .
من صام ((13و14و15 )) من كل شهر و دعا بهذا الدعاء عند إفطاره أكرمه الله
تعالى بعد كرمه وفرجا بعد فرجه و ما مهموم أو مغموم أو محزون أو مديون و
ذو حاجة إلا فرج الله همه وغمه وقضى دينه وحاجته يا محمد ما من عبد من
أمتك يدعو بهذا
مـــــــــــــــــــــــلاحظة
...على من يقرا هذا الدعاء ان يكون على طهارة و وضوء تامين:
بسـم الله الرحمــن الرحيم
صلى الله على محمد و آله الطاهرين سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيمن
سبحانك أنت الله لا إله إلا انت المصور الرحيم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القيوم سبحانك أنت لا إله إلا أنت البصير الصادق
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواسع اللطيف سبحانك أنت الله لا إله إلا انت العلي الكبير
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفوا أحد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيد الحميد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشكور الحليم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول و الآخر
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المبين المنير سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المنعم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيد المتعال سبحانك.
الرد

فلم نقف على هذا الحديث في المصادر المتوفرة
لدينا، ولذا، لا نستطيع الحكم عليه، وإن كان في الحديث ما يدل على ضعفه،
بل على وضعه، كركاكة لفظه ومعناه، وقد قال ابن الصلاح في بيان معرفة
الحديث الموضوع: فقد وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها.

وقال الحافظ ابن حجر:
المدار في
الركة على ركة المعنى، فحيثما وجدت دل على الوضع، وإن لم ينضم إليه ركة
اللفظ، لأن هذا الدين كله محاسن والركة ترجع إلى الرداءة.

ومما يدل على وضع الحديث مخالفته للحس،
وفي هذا الحديث جزء من ذلك، وهو أن هذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة وأركانها،

وقد نقل السيوطي في "تدريب الراوي" عن الحافظ ابن حجر قوله: ومما
يدخل في قرينة المروي –أي الدالة على وضعه- ما نقل الخطيب عن أبي بكر بن
الطيب أن من جملة دلائل الوضع أن يكون مخالفا للعقل، بحيث لا يقبل
التأويل، ويلتحق به ما يدفعه الحس والمشاهدة، أو يكون منافيا لدلالة
الكتاب القطعية أو السنة المتواترة أو الإجماع القطعي، أما المعارضة مع
إمكان الجمع فلا.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=45673&Option=FatwaId

[center]http://islamqa.com/index.php?ref=70265&ln=ara

يتبـــــــــــــــــــــــع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 2:00 am

الدعاء الذي هز السماء
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29
نص الحديث

عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى
الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً
على الله تعالى ... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح
بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.
فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك
فقال له: أنظرني حتى أصلي
قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول
يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً
لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا
وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على
جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث
أغثني، ثلاث مرات.
ومضى نحوه فلما دنا منه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا
وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى
سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب
السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا
المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك
في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه
وسلم، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه
الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى)).

الرد
هذا الدعاء المذكور ورد في حديث له قصة مشهورة منتشرة في المنتديات ، لعل من المناسب ذكرها حتى يتبين أمرها :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رجل من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى ( أبا معلق ) ، وكان
تاجراً يتجر بماله ولغيره يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة
فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : ما
تريد إلى دمي ! شأنك بالمال ، فقال : أما المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ،
قال : أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ؟ قال : صلِّ ما بدا لك ، قال
: فتوضأ ثم صلَّى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ( يا
ودود ! يا ذا العرش المجيد ! يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا
يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ
هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ثلاث مرار ) قال : دعا بها ثلاث مرات ، فإذا
هو بفارس قد أقبل بيده حربة واضعها بين أذني فرسه ، فلما بصر به اللص أقبل
نحوه فطعنه فقتله ، ثم أقبل إليه فقال : قم ، قال : من أنت بأبي أنت وأمي
فقد أغاثني الله بك اليوم ؟ قال : أنا ملَكٌ من أهل السماء الرابعة ، دعوت
بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة ، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت
لأهل السماء ضجة ، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي : دعاء مكروب ، فسألت
الله تعالى أن يوليني قتله .
قال أنس رضي الله عنه : فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب ) .


أخرجه ابنُ أبي الدنيا في " مجابي الدعوة " ( 64 ) و" الهواتف " ( 24 ) ،
ومن طريقهِ أخرجه اللالكائي في " شرح أصولِ الاعتقاد " ( 5 / 166 ) وبوَّب
عليه : " سياق ما روي من كراماتِ أبي معلق " ، وأخرجه " أبو موسى المديني
" – كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في " الإصابة " ( 7 / 379 ) في ترجمة "
أبي معلق الأنصاري " ونقل عنه أنه أورده بتمامه في كتاب " الوظائف " ،
وكذا رواه عنه تلميذه ابن الأثير في " أسد الغابة " ( 6 / 295 ) - :
جميعهم من طريق الكلبي يصله إلى أنس رضي الله عنه .
وقد اضطرب فيه الكلبي واختلفت الرواية عنه :
فمرة يرويه عن الحسن عن أنس – كما هي رواية ابن أبي الدنيا - .
ومرة يرويه عن الحسن عن أبي بن كعب – كما ذكر ذلك ابن حجر في الإصابة عن سند أبي موسى المديني - .
ومرة يرويه عن أبي صالح عن أنس – كما في رواية ابن الأثير عن أبي موسى المديني .
قال الشيخ الألباني - رحمه الله - :
وهذا إسناد مظلم ... الآفة إما من الكلبي المجهول ، وإما ممن دونه ، والحسن – وهو البصري – مدلس وقد عنعن ، فالسند واهٍ .
فمن الغريب أن يُذكر ( أبو معلق ) هذا في الصحابة ، ولم يذكروا ما يدل على
صحبته سوى هذا المتن الموضوع بهذا الإسناد الواهي ! ولذلك – والله أعلم –
لم يورده ابن عبد البر في " الاستيعاب " ،
وقال الذهبي في " التجريد " ( 2 / 204 ) :
له حديث عجيب ، لكن في سنده الكلبي ، وليس بثقة ، وهو في كتاب " مجابو
الدعوة " ، ويلاحظ القراء أنه قال في الكلبي : " ليس بثقة " ، وفي هذا
إشارة منه إلى أنه لم يلتفت إلى قوله في الإسناد : " وليس بصاحب التفسير "
؛ لأن الكلبي صاحب التفسير هو المعروف بأنه ليس بثقة ،
وقد قال في " المغني " : " تركوه ، كذَّبه سليمان التيمي ، وزائدة ، وابن معين ، وتركه ابن القطان ، وعبد الرحمن " .
ومن الغرائب أيضاً :
أن يَذكر هذه القصة ابن القيم في أول كتابه " الجواب الكافي لمن سأل عن
الدواء الشافي " من رواية ابن أبي الدنيا هذه ، معلقا إياها على الحسن ،
ساكتاً عن إسنادها ! .
" السلسلة الضعيفة " ( 5737 )
قلت :
وللكلبي متابعة من قبل مالك بن دينار ، فقد أخرج القشيري في " الرسالة
القشيرية " ( 2 / 85 ، 86 باب الدعاء ) القصة بسياق مشابه فقال :
أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن بشران ببغداد قال : حدثنا أبو عمرو
عثمان بن أحمد المعروف بابن السماك قال : أخبرنا محمد بن عبد ربه الحضرمي
قال : أخبرنا بشر بن عبد الملك قال : حدثنا موسى بن الحجاج قال : قال مالك
بن دينار : حدثنا الحسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه ... فذكر الحديث .
لكنها متابعة غير صالحة ، إذ في هذا السند علتان :
الأولى : محمد بن عبد ربه الحضرمي : لم أقف له على ترجمة .
الثانية : بشر بن عبد الملك الراوي عن موسى بن الحجاج : لم أعرفه أيضا ، فكل مَن تُرجم لهم بهذا الاسم ثلاثة :
1. بشر بن عبد الملك الخزاعي مولاهم الموصلي ، روى عن : غسان بن الربيع ومحمد بن سليمان لوين وجماعة ، وروى عنه : الطبراني .
" تاريخ الإسلام " الذهبي ( أحداث سنة 300 هـ ) .
2. بشر بن عبد الملك ، أبو يزيد الكوفى نزيل البصرة ، روى عن : عون بن
موسى ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن إبراهيم الأنصاري ، كتب عنه : أبو حاتم
بالبصرة ، وروى عنه : أبو زرعة ، وسئل عنه فقال : شيخ .
" الجرح والتعديل " لابن أبي حاتم ( 2 / 362 ) .
3. بشر بن عبد الملك العتبي ، يروى عن : يحيى بن سعيد الانصاري ، روى عنه : أبو سعيد الأشج .
" الثقات " لابن حبان ( 6 / 97 ) .
وهم كما ترى لا يبدو أن أحداً منهم هو المذكور في الحديث .
إلا أن الحافظ ابن ماكولا في " الإكمال " ( 5 / 101 ) ذكر راوياً عن موسى بن الحجاج باسم ( بشران بن عبد الملك ) فقال :
وأما بشران : فهو بشران بن عبد الملك ، أظنه موصليّاً ، حدَّث عن موسى بن الحجاج بن عمران السمرقندى ببيسان عن مالك بن دينار .
انتهى .
فلعله هو المقصود ، وتصحف اسمه في كتاب " القشيري " إلى " بشر " .
أما ابن السماك فهو ثقة ، ترجمته في "سير أعلام النبلاء" للذهبي ( 17 / 312 ) .
وكذا مالك بن دينار ( 127 هـ ) ترجمته في " تهذيب التهذيب " ( 10 / 15 ) .
والخلاصة :
أن القصة والدعاء لا يصحان بوجه من الوجوه ، إلا أن جمل هذا الدعاء
وعباراته ليس في شيء منها نكارة ، بل كلماته صحيحة عظيمة تشهد لها نصوص من
الكتاب والسنة ، ولكن لا يعني ذلك لزوم نجاة من دعا بها ، أو اعتقاد نصرة
الله تعالى لمن ذكرها ، فذلك متوقف على صحة السند به إلى النبي صلى الله
عليه وسلم ، وبما أن السند لم يصح : فلا ينبغي اعتقاد ذلك ، ومن أحب أن
يحفظ هذه الكلمات ويدعو بها دون أن ينسبها إلى الشرع : فلا حرج عليه إن
شاء الله تعالى .
الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.com/index.php?ref=98821&ln=ara

فتوى الشيخ : حامد بن عبد الله العلي

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5740


يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 2:00 am

عشـــــرة تمنع عشــــرة
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29
قال الرسول صلى الله علية وسلم :-
(( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس


فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

http://www.binothaimeen.com/publish/article_271.shtml

جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى
غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي :
هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة
السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث
صحيح.

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى
الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول
: يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في
الصلاة . وحسنه الألباني.

والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها


يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
MeZoStArEgYpT
ADM!N

ADM!N
MeZoStArEgYpT


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 38
الاوسمة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Fb3d4910
كيف تعرفت علينا؟ : اخر
الهواية : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Painti10
المهنة : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Progra10
المزاج : آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها 8010
نقاط : 1034192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها   آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Emptyالسبت يناير 17, 2009 2:09 am

حديث تــــارك الصـــــــــلاة
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها A%2520%285%29

نص الحديث
منكر أو تارك الصلاة يعاقبه الله خمس عشرة عقوبة 6 أثناء حياته و3 حين الموت و3 في القبر و3 يوم القيامة :
العقوبات في الدنيا :
1- يمحق الله البركة في عمره
2- لا يستجيب الله لدعائه
3- تذهب من وجهه علامات الصلاح
4- تمقته جميع المخلوقات على الأرض
5- لا يثيبه الله على عمله الصالح
6- لن يشمله الله في دعاء المؤمنين
العقوبات أثناء الموت :
1- يموت ذليلاً
2- يموت جوعاناً
3- يموت عطشاناً ولو شرب جميع ماء البحر
العقوبات في القبر :
1- يضيق الله قبره حتى تختلف أضلاعه
2- يوقد الله عليه ناراً ذات جمر
3- يرسل الله إليه ثعباناً يقال له الشجاع الأقرع يضربه من الفجر للظهر
لتركه صلاة الفجر ومن الظهر للعصر لتركه صلاة الظهر وهكذا ... وفي كل ضربة
يدخله في عمق الأرض 70 ذراعاً .
العقوبات يوم القيامة :
1- يرسل الله إليه من يسحبه على وجهه
2- ينظر الله إليه نظرة غضب يسقط معها لحم وجهه
3- يحاسبه الله بصرامة ويقذف به في النار .

الرد

حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : ستة منها في
الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر
... " : حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال عنه سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) :
أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في
عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث
الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من
العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر
وغيرهما .

وكذلك أصدرت " اللجنة الدائمة " فتوى برقم 8689
ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 ) ومما ورد في
الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :


( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما
يكفي ويشفي ، قال تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً }
النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : { ما سلككم في سقر قالوا لم نك
من المصلين ... } المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ، وقال
صلى الله عليه وسلم : « العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر
» رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 ) وصححه
الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ، والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن
النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً .

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد
نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
" فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2686


يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelna.hooxs.com
 
آحاديث و أدعية باطلة و مكذوبة منتشرة نرجوا الحذر منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتدى الاسلامى
 :: منتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
-
انتقل الى: